دليلك التفصيلي لشرح المزيج التسويقي 7Ps marketing mix...

تم ذكره كمصطلح لأول مرة عام 1953 من قِبل Neil Borden، يعد المزيج التسويقي 7Ps of marketing برنامجك التسويقي المتكامل والعامل الأساسي لتحقيق وتطوير أهدافك عن طريق مزج عناصره لتحقيق استجابة الجمهور، “ المزيج التسويقي 7Ps of marketing هو جميع العناصر التي تساعد المدراء في تلبية احتياجات السوق” – مكارثي – McCarthy.

ما هو مفهوم المزيج التسويقي 7Ps of marketing؟

هو المزيج الذي يتيح للمسوقين اتخاذ القرار بشأن المنتج وخصائصه، ليقوموا بتحديد السعر وأماكن العرض وكيفية الترويج له وإدارة العملية الكاملة لبناء التواجد واختيار الأشخاص، ومن هنا يمكننا وصف المزيج التسويقي 7Ps of marketing بأنه نظرة المسوق للسوق المستهدف.

7P's of Marketing

ما هي أهمية المزيج التسويقي 7Ps of marketing؟

يعتبر المزيج التسويقي 7Ps of marketing هو العامل الأول الذي تقوم عليه عملية التسويق الكاملة لشركتك، والذي تكمن أهميته في قدرته على التأثير على أداء الشركة وتحسينه، تسهيل تحديد القنوات التسويقية، تحقيق المبيعات ومنها الأرباح، خلق قيمة للمنتج ومعرفة أماكن تواجد العملاء والطرق الأنسب للوصول.

ما هي عناصر المزيج التسويقي 7Ps of marketing؟

  1. المنتج: بما أن منتجك هو الأساس الذي تقوم عليه شركتك، لذا قبل تقديمه عليك أن تسأل نفسك ثلاثة أسئلة، لماذا؟ كيف؟ ماذا؟ لماذا تقدم منتجك؟ كيف سيتم تقديمه؟ وماذا ستقدم؟ يكون دور المسوقين هنا جعل المنتج مميز وملائم للجمهور المستهدف، يمكن تطبيق هذا التمييز على حسب:

• الاختلافات الفيزيائية: مثل الخصائص، الأداء، التناسق، العمر الافتراضي، التصميم، الأسلوب، التغليف… إلخ.

• الاختلافات في طريقة الوصول للمنتج أو الخدمة: مثل المحلات، الهاتف، البريد، الفاكس… إلخ.

• الاختلافات في الخدمة المقدمة: مثل التوصيل، التركيب، التدريب، الاستشارة، الصيانة… إلخ.

• الاختلافات في السعر.

• اختلافات الصورة الذهنية.

ومن المميزات الأكثر فعالية هي:

  • الخصائص: والتي تقدم طريقة سريعة ومرئية لتوضيح الفائدة المضافة من خلال المنتج أو الخدمة المقدمة.
  • التصميم: والذي يعطي تمييز بصري للمنتج أو الخدمة.
  • الميزة الأخيرة والتي تهمل في بعض الأحيان هي البحث باستمرار عن مميزات أخرى لإضافتها لمنتجك.
  1. السعر: يختلف السعر عن جميع عناصر المزيج التسويقي 7Ps of marketing لأنه المحدد الأساسي للعائد الربحي للشركة، ولكن باقي العناصر تحدد التكليف، تسعى الشركات دائما لتحقيق أعلى عائد والذي عندما يخصم منه التكاليف؛ ينتج عنه أكثر الأرباح، عند تحديد السعر يتم إضافة هامش ربح للتكاليف المقدرة وتعرف هذه العملية بالتسعير المبني على التكلفة حيث يتم حساب أقصى ما يمكن دفعه مقابل الخدمة أو المنتج، المسوقون الأمهر يجمعون بين المنتج وفوائده ويضعون سعر مناسب للعرض الكلي، فإذا كان لدى العميل الحاجة والرغبة، وجب عليهم توفير السعر المناسب لفئته ولعلامتهم التجارية في نفس الوقت لتحقيق الربح المناسب.
  1. المكان: بعد توفير المنتج أو الخدمة وتحديد السعر يأتي دور اختيار كيفية البيع في السوق المستهدف سواء كان بيع مباشر أو من خلال وسطاء وفي بعض الأحيان يمكن البيع من خلالهما معا، ويجب أن تضع في الحسبان أن عميلك يتخذ قرار الشراء بناء على عدة أسباب مثل سهولة الوصول إلى المنتج، تكلفة خدمة التوصيل، فترة التسليم، وجود منافسين أقرب إليه؛ مما يجعل لموقعك دورا مهما في عملية التسويق.
  2. الترويج: تكمن أهميته في تعزيز الرغبة لدى العملاء المحتملين ودفعهم إلى اتخاذ قرار، بالإضافة إلى قدرته على خلق رغبة جديدة عند العملاء غير المحتملين، والذي يشمل كل ادوات الإتصال التي يمكن أن توصل رسالة إلى الجمهور المستهدف، والتي تنقسم إلى خمسة أنواع:
 
    • الاعلان والدعاية: تعد من أقوى الادوات لانشاء وعي عن الشركة والمنتج أو الخدمة والتي يصعب التفوق على جودتها وقوة وصولها للجمهور خاصة وإن كانت مبتكرة والذي يمكنها من بناء صورة ذهنية لدى العملاء وقدرا من التفضيل والقبول للعلامة التجارية.
    • ترويج المبيعات: تؤثر الإعلانات في الأغلب على العقول وليس السلوك، يعتمد ترويج المبيعات بشكل أساسي على مجموعة كبيرة من الحوافز مثل التخفيضات والهدايا الخاصة لتحفيز التجار والأفراد على إتخاذ قرار الشراء، ومنها نمو قاعدة العملاء.
    • العلاقات العامة: تتكون العلاقات العامة للتسويق من عدة ادوات يمكن تصنيفها في نموذج PENCILS:
  • أ. المطبوعات – Puplications: مثل مجلات الشركة، التقارير السنوية، البروشورات التي تساعد العملاء… إلخ.

    ب. الأحداث – Event: مثلا المناسبات الخاصة، الأحداث الفنية، المعارض التجارية… إلخ.

    ج. الأخبار – News: وهي الأخبار التي تساند الشركة ومنتجاتها وجمهورها.

    د. نشاطات اشتراك مجموعات المجتمع – Community involvement activities: والتي تعني المشاركة بالوقت والمال في احتياجات المجتمع المحلي.

    هـ. دعايات الهوية – Identity media: تعني أي شيء يحمل اسم وعنوان الشركة مثل كروت العمل أو الزي الخاص بالعاملين.

    ص. نشاط اللوبي – Lobbying activity: وهي المحاولات للتأثير على التشريعات المساندة أو إلغاء التشريعات غير المساندة لأعمال الشركة ونشاطها.

    ع. نشاطات المسئولية الإجتماعية – Social responsibility activities: وتعني بناء سمعة جيدة للشركة من حيث المسئولية الاجتماعية.

    • فرقة المبيعات: وهي أكثر الأدوات التسويقية تكلفة والأعلى فعالية لأنه يتواصل مع العميل مباشرة ويجيب على إسئلته واعتراضاته وهو العنصر الوحيد القادر على إغراء العميل لتفضيل علامة تجارية على أخرى، لذا فإن تكلفة رجل المبيعات ليست مهمة بل المهم هي تكلفته مقارنة بحجم مبيعاته.
    • التسويق المباشر: تتكون الأسواق الكبيرة من أسواق صغيرة مما أدى إلى ظهور وسائل إعلام أكثر تخصص وأصبح الوصول إلى الأفراد والشرائح المفردة أكثر سهولة؛ وذلك نتيجة للتسويق في قاعدة البيانات، والتي أتاحت للشركات فرز العملاء وتقسيمهم إلى شرائح واستهداف الشريحة المناسبة عن طريق التسويق المباشر.

7Ps مقابل 4Ps:

ظل المزيج التسويقي 7ps of marketing مكونا ظل المزيج التسويقي 7Ps of marketing مكونا من أربعة عناصر وكان يعرف بـ 4Ps marketing mix حتى تمت إضافة الثلاثة عناصر الأخرى عن طريق بومز وبتنر (Booms & Mary Jo Bitner)، وذلك مع تطور تقنيات التصنيع وظهور البرمجيات والأساليب الجديدة، وهم:

  • العملية: تهدف إلى دراسة العملية الكاملة لتسويق منتج ما، بدءا من تصنيعه وانتهاء بخدمة ما بعد البيع بحيث تهتم الشركة بدراسة كافة المشكلات التي تواجه العملاء في وصول المنتج أو الخدمة بأفضل صورة وجودة وكذلك في أسرع.
  • الدليل المادي: ما تراه، يمكنك الوثوق به؛ وفقًا لذلك فإن وجود شركتك على أرض الواقع يعطي تأثيرا لدى عميلك ويجعله يشعر بالأمان عند التعامل معك ومع خدماتك، والتأكد من أن منتجك أو خدمتك تؤدي الغرض منها.
  • الأشخاص: القوة البشرية هي القاعدة الأولى التي تقوم عليها الشركة؛ من خلالها تصل الخدمات أو المنتجات إلى العملاء؛ لذلك فإن الاهتمام بفريق العمل واختياره لا تقل أهمية عن اختيار منتجك أو خدمتك.

مثال على المزيج التسويقي 7Ps of marketing:

  1. المنتج: آيفون، تم صنعه بشكل يضمن للمستهلك مستوى أمان عالي مع جودة الكاميرا الأمامية والخلفية، سرعة أداء الجهاز ومساحة تخزين كبيرة مع توفر تحديثات بين الحين والآخر.
  2. السعر: تتبع شركة Apple استراتيجية التسعير المبني على تكلفة الجهاز والمميزات المصنع بها المنتج.
  3. المكان: يوجد متاجر عديدة خاصة بالشركة نفسها بالإضافة إلى العديد من منافذ البيع على مستوى العالم.
  4. الترويج: تعتمد الشركة في حملات الترويج بشكل أساسي على المميزات المقدمة من خلال المنتج.

الخلاصة:

وفي النهاية نعلم أن المزيج التسويقي 7Ps of marketing الأهمية الأكبر في أي عملية تسويق لأنه يساعد الشركة في إنشاء استراتيجية فعالة والتركيز على الجمهور المستهدف ومعرفة كيفية الترويج ودراسة المنافسين للتكيف مع السوق المستهدف وتحسين العلاقات الداخلية والخارجية للشركة وأخيرا تطوير نقاط القوة والحد من نقاط الضعف.

فكرتين عن“المزيج التسويقي 7P’s”

  1. Pingback: SOSTAC model for creating marketing plans - Dot Digital Marketing

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *