دليلك التفصيلي لشرح الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence:

حتى الآن لم يتم تعريف الذكاء الاصطناعي بشكل واضح ولكن يوجد بعض المهارات التي تنم عنه مثل: التعلم، التقييم وإتخاذ القرارات وهي مهارات تمثل العقل البشري والذي يتعلم بالتجربة من أجل البقاء، تعد مرحلة الطفولة هي مرحلة التعلم ومع تقدم العمر تأتي مرحلة التقييم وإتخاذ القرارات، ولكننا جميعا تسألنا ما الذي يمكن أن يحدث إذا وُجدت هذه المهارات بكائنات غيرنا؟ هل سيكون تقدم يفيدنا؟ أم سيكون عائق لنا؟ هل هو طريق لرفاهية البشرية؟ أم نهايتها؟ وهذا ما سنتناوله في هذا المقال…

ما هو مفهوم الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence؟

هو عبارة عن مجموعة برمجيات مبنية على خوارزميات ومهام رياضية تعطي القدرة للآلة على التعلم من البيئة المحيطة لها والتأقلم وإعطاء الحلول وتنظيم العلوم وفهمها مثل فهم الصوت وتحليل الصورة والفيديو والتعامل العاطفي والمجتمعي؛ مما يجعلها قادرة على إنجاز المهام بطريقة مشابهة تكاد تكون مطابقة للطريقة البشرية وتتعداها أحيانا.

AI - الذكاء الاصطناعي

ما هي أنواع الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence؟

يتكون الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence من نوعين أساسين هما الذكاء الاصطناعي القوي Broad Artificial intelligence والذكاء الاصطناعي الضعيف Narrow Artificial intelligence والجدير بالذكر أن الأخير متواجد في حياتنا اليومية ونتعامل معه باستمرار..

أولا: الذكاء الاصطناعي القوي Broad Artificial intelligence:

هو قدرة الآلة على التفكير والتصرف بذكاء يعادل ذكاء البشر مما يمكنها من التعامل في جميع المجالات وتأدية أي مهمة فكرية يمكن للإنسان القيام بها مثل Ultron من فيلم Avengers age of ultron.

ثانيا: الذكاء الاصطناعي الضعيف Narrow Artificial intelligence:

هو قدرة الآلة على القيام بمهمة فردية تمت برمجتها خصيصا لها مثل Deep Blue الذي تم إصداره من قبل شركة IBM ببرمجة مخصصة للعب الشطرنج وعلى الرغم من أنه يعد من الذكاء الاصطناعي الضعيف Narrow Artificial intelligence إلا أنه تمكن من هزيمة كاسبروف – Garry Kasparov والذي يعد بطل العالم والأفضل في لعبة الشطرنج، ومن الأمثلة الأخرى للذكاء الاصطناعي الضعيف Narrow Artificial intelligence المستخدمة في حياتنا اليومية هي: الهواتف الذكية، السيارات، ألعاب الفيديو، الرادارات… وأشياء أخرى.

ما هي مراحل تطور الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence؟

ظهر الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence لأول مرة في التاريخ عام 1927م كفكرة تم تمثيلها في فيلم “Metropolis” والذي يعد أول فيلم خيال علمي يتناول الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence وقدرته في السيطرة على البشر.

  • وفي عام 1941م تصنيع أول حاسوب يعمل بالإلكترونيات في العالم وظل العلماء يعملون على الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence كفكرة حتى قام Alan Turing بنشر ورقة بحثية بعنوان “الكمبيوتر والآلة والذكاء” والتي وضح من خلالها تفاصيل اختباره لتحديد قدرة الآلة على التفكير، وبعد نشرها بدأ العلماء بالسؤال؛ هل الآلة قادرة على التفكير مثل البشر؟ هل يمكن للذكاء الاصطناعي Artificial intelligence تأليف قصيدة أو رسم لوحة فنية؟ هل يمكن للذكاء الاصطناعي Artificial intelligence توليد ذكاء الاصطناعيArtificial intelligence؟

  • ظلت هذه الأسئلة دون إجابة حتى عام 1956م حيث تم عقد أول مؤتمر في تاريخ البشرية يناقش قضية الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence والذي يعد المنطلق الأول لهذا المصطلح؛ وكانت من نتائجه أن بعض الحكومات قامت بتقديم مبالغ مالية لدعم المشاريع البحثية في مجال لذكاء الاصطناعي Artificial intelligence.

  • وفي عام 1957م قام أحد العلماء بتصنيع آلة قادرة على محاكاة عقل الإنسان أي أنها قادرة على التعلم والتدرب حيث خضعت لتجربة التعرف على الصور المختلفة والتي كانت تجربة ناجحة قالت عنها جريدة New York Times ”تم الإعلان عن كمبيوتر يتوقع أن يكون قادرا على المشي والتحدث والرؤية ويمكنه إنتاج شبيهة بنفسه وقادر على إدراك وجوده” وعلق أحد العلماء على هذا الخبر قائلا: “إنه تم تصنيع آلة قادرة على التفكير والتعلم والذي يعد أول محاكاة رياضية للعقل البشري.”

  • مع استمرار العلماء في البحث والعمل تم عمل أول برنامج قادر على التحدث مع البشر عام 1965م ولكنه لم يكن بالكفاءة العالية، وعقبه مباشرة تم إنشاء أول روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي Artificial intelligence في العالم عام 1966م في معهد ستانفورد للأبحاث.


  • كان التطور العلمي للذكاء الاصطناعي Artificial intelligence في هذه الفترة بطيئا بسبب ضعف وقلة الإمكانيات في أجهزة الكمبيوتر حتى أتي عام 1997م والذي أصدرت فيه شركة IBM أول جهاز يعمل بالذكاء الاصطناعي Artificial intelligence والذي لديه القدرة على التفوق على الإنسان وهزيمته في مباراة شطرنج كما أوضحنا في أنواع الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence.

  • في شهر نوفمبر 2022 أعلنت شركة OpenAI عن تطبيق ChatGPT وهو عبارة عن محادثة تعمل بالذكاء الاصطناعي ولكن يصعب التفريق بينه وبين الإنسان، ووظيفته معالجة اللغة وكتابة أي نص بأسلوب شبيه لأسلوب البشر، لديه القدرة على ترجمة النصوص وحل معادلات رياضية معقدة، تجميع البيانات وتحليلها وتلخيصها وتقديم توصيات، قادر على شرح آلية عمل أي شيء، قادر على كتابة محتويات إبداعية سواء قصة أو فيلم، تحديد المشاكل وعرض الحلول، تحليل الماضي والحاضر وتوقع المستقبل.

 يقول المتخصصين في عالم التكنولوجيا إن هذا التطبيق يمكن أن يقضي على سيطرة Google على العالم لأنه قادر على تقديم إجابات على معظم استفسارات المستخدمين، تم تصميم هذا التطبيق بطريقة التعليم المعزز من ردود الفعل البشرية (RLHF) وتم ربطه بشبكة الإنترنت ليقوم بالتعلم من ملايين النصوص الموجودة بالفعل ولكن شركة OpenAI صرحت أنه لن يقوم بعمل العقل البشري بنسبة 100% حيث إنه أحيانا يجاوب إجابات منطقية الشكل ولكنها غير صحيحة، وأنه لا يستوعب بعض الصيغ، وأنه غير قادر على التفريق بين المحتوى الآمن والضار.

 
خدمة تحسين محركات البحث SEO - Dot Digital Marketing - Be Digital
  • ومنذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا يقوم العلماء والباحثون بالسعي لإنشاء أول جهاز يعمل بالذكاء الاصطناعي القوي Broad Artificial intelligence.

التعلم العميق مقابل التعلم الآلي:

يعد التعلم الآلي مجموعة فرعية من الذكاء الاصطناعي  Artificial intelligence ويعد أيضا التعلم العميق مجموعة فرعية من التعلم الآلي كما موضح بالشكل:

أولا: التعلم الآلي Machine Learning:

يتم استخدام خوارزمياته في مجموعة متنوعة من التطبيقات ويختص بتطوير قابلية تعلم الآلات من دون برمجتها بطريقة مباشرة، تتم هذه العملية من خلال تدريب النموذج الآلي على بيانات وتجارب سابقة أي عن طريق دراسة كميات كبيرة من البيانات واكتشاف أنماط وأوجه التشابه والتي تمكن النموذج من اتخاذ قرارات معينة حسب البيانات المدخلة له، تدخل المعطيات للشبكة بشكل أرقام حتى تصل الشبكة لاستنتاج معين بناء عليها، وكلما كانت كميات البيانات أكثر كلما زادت دقة الاستنتاجات.

ثانيا: التعلم العميق Deep Learning:

هو مجموعة فرعية من التعلم الآلي Machine Learning المستوحى من العقل البشري ويعرف بالشبكة العصبية الاصطناعية التي تتكون من عدة طبقات على عكس الشبكة العصبية العادية التي تحتوي على طبقتين فقط، يلعب عدد الطبقات دورا مهما في قوة ودقة الأداء، يقول العالم Andrew Yan-Tak: “إن النقطة المهمة تتعلق كلها بحجم البيانات مع قيامنا ببناء شبكات عصبية أكبر وتدريبها على المزيد من البيانات؛ ينتج لنا تحسين في الأداء.”

ما هي أهمية الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence؟

كما وضحنا مسبقاً أن الذكاء الاصطناعي Artificial intelligenceيدخل في مجالات عديدة وله تطبيقات كثيرة وهذا يضعنا أمام أهميته الكبيرة لأنه قادر على:

  • المحافظة على الخبرات البشرية المتراكمة ونقلها للآلات الذكية.
  • استخدام اللغة الإنسانية مع الآلات بدلا من لغة البرمجة.
  • مساهمة الأنظمة الآلية في اتخاذ القرارات.
  • المساعدة في تشخيص الأمراض ووصف الأدوية والتعليم التفاعلي.
  • تخفيف المخاطر والضغوطات النفسية عن البشر.
  • بناء اقتصاد الدول بشكل أسرع.
  • معالجة سريعة للبيانات وبفاعلية أكبر مقارنة بالإنسان.
  • يعزز قدرات وإمكانيات الشركات ويزيد من كفاءة الأعمال.

ما هي مميزات وفوائد الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence؟

  • الحد من الأخطاء البشرية: لأن الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence لا يتأثر بالظروف البيئية ولا يفقد التركيز ولا يشعر بالتعب فلا يمكن له الوقوع في خطأ.
  • المخاطرة الصفرية: وجود الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence يحد من الخطورة على حياة البشر في المهام الصعبة مثل المهام الفضائية والحروب…إلخ.
  • التوفير: الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence سواء كان قوي أو ضعيف له القدرة على مساعدة الإنسان في مهامه البسيطة والمعقدة ولأن تكاليفه مقابل مهامه قليلة فأنه قادر على توفير التكاليف، الوقت والمجهود.
  • الكفاءة والدقة: الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence غير مقيد بالعقل البشري المحدود مما يعطيه القدرة الفائقة على التطور المستمر والارتباط بأجهزة أخرى والعمل معها بكفاءة عالية.
  • تحسين صنع القرار البشري: عن طريق تحليل البيانات الدقيق يتمكن الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence من وضع الاحتمالات المختلفة والنتائج العديدة ليتيح للبشري اتخاذ القرار الأفضل.

ما هي عيوب ومخاطر الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence؟

  • عدم القدرة على السيطرة: صفة أساسية من صفات الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence هي القدرة على اتخاذ القرارات والتي لا يمكن السيطرة عليها.
  • انخفاض عدد الوظائف للبشر: بما أن الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence قادر على الحد من الأخطاء البشرية والمخاطرة فيه معدومة وكفاءته عالية ودقيقة مع توفيره للوقت والمجهود والتكلفة فإنه يعتبر مهدد حقيقي للوظائف البشرية.
  • الافتقار إلى الإبداع والتفكير خارج الصندوق: تتم برمجة الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence بنظام الخوارزميات والمعادلات الرياضية مما يجعله قادر على تحليل البيانات بدقة عالية ولكنه لا يمنحه القدرة الإبداعية والتفكير خارج الصندوق لإنتاج أفكار جديدة.

مصر والذكاء الاصطناعي:

“تحـرص مصـر علـى التفاعـل مـع معطيـات العصـر الرقمـي الـذي تتوالـى فيـه المسـتجدات التكنولوجيـة كل يـوم لتخلـق فرص واعـدة في إرسـاء قواعـد اقتصـاد وطنـي ينهـض قوامـه ارتـكازا علـى التكنولوجيـات البازغـة التـي أفرزتهـا الثـورة الصناعيـة الرابعـة، والتـي يعـد مـن أبرزهـا الـذكاء الاصطناعـي، وهـو الأمـر الـذي اسـتلزم تكثيـف الجهــود نحــو تبنــى هــذه التكنولوجيــات، ورســم اســتراتيجيات واضحــة لســبل الاســتفادة منهــا فــي بنــاء دولــة عصريـة حديثـة وتحقيـق أهـداف مصـر التنمويـة الراميـة إلـى تحسـين جـودة حيـاة المصرييـن.

 ولهـذا فلقـد كلفـت المجلـس الوطنـي للـذكاء الاصطناعـي بوضـع خطـة قوميـة متكاملـة نسـتهدف مـن خلالهـا رسـم ملامـح الطريـق لتوطيـن صناعـة الـذكاء الاصطناعـي وتعزيـز دور مصـر الريـادي علـى المسـتوى الإقليمـي لتكون طرفا عالميا فـي هـذا المجـال.

 

ولقــد تــمت صياغــة الاســتراتيجية الوطنيــة للـذكاء الاصطناعــي وفقــا لنمــوذج يشــجع الشــراكات الفاعلــة بيــن القطاعيــن الحكومــي والخــاص، لإيجــاد بيئــة عمــل ديناميكيــة محفــزة للابتــكار وداعمــة لمســيرة بنــاء مصــر الرقميــة وعمليــات التحــول الرقمــي الــذي تقــوده تطبيقــات الــذكاء الاصطناعــي، مــع العمــل بالتــوازي علــى تشـجيع الاسـتثمار فـي البحـث والتطويـر فـي هـذه التكنولوجيـات، ونشـر الوعـي بأهميتـه، إلـى جانـب تنميـة رأس المـال البشـرى لتكويـن جيـل مـن الشـباب المصـري القـادر علـى بنـاء تطبيقـات ذكاء اصطناعـي تتماشـى مـع الاحتياجــات القوميــة وأولويــات الدولــة.

وانطلاقا مـن قناعتنـا الراسـخة بـأن التكنولوجيـات البازغـة مثلمـا تخلـق فرصـا، فإنهـا أيضـا تفـرض تحديـات يجــب الاســتعداد لهــا، لــذا، فإننــا نســتهدف فــي إطــار الاســتراتيجية الوطنيــة للــذكاء الاصطناعــي فتــح آفــاق الحـوار مـع أصحـاب المصلحـة والتعـاون الدولـي لتبـادل الـرؤى حـول أفضـل الممارسـات لتطويـر واسـتخدام الــذكاء الاصطناعــي لتحقيــق الصالــح العــام، وتبنــى وقيــادة مواقــف قويــة حــول المبــادئ الأخلاقيــة للــذكاء الاصطناعـي وأثرهـا الاجتماعـي والاقتصـادي علـى تطبيقاتـه فـي الـدول الأفريقيـة والعربيـة تحـت مظلـة الاتحـاد الأفريقــي وجامعــة الــدول العربيــة، للوصــول إلــى رؤيــة مشــتركة تعكــس احتياجاتنــا وتطلعاتنــا وتتوافــق مــع قيمنـا ومبادئنـا.

وإذ تحظـى هـذه الاسـتراتيجية بدعـم كامـل مـن الدولـة لضمـان التنفيـذ الناجـح لهـا، فإننـي كلي ثقـة فـي كفـاءة الخبـرات المصريـة القـادرة علـى حشـد كافـة الطاقـات لتحويـل هـذه الاسـتراتيجية إلـى خطـط عمـل تتـم ترجمتهـا لنتائـج ملموسـة علـى أرض الواقـع ننشـد مـن خلالهـا اللحـاق بركـب الـذكاء الاصطناعـي لتحقيـق إنجـاز حضـاري جديـد وصناعـة مسـتقبل واعـد لوطننـا العظيـم.”

عــبــــــــــــــــــد الـفـتـــــــــــــــاح السيسي
رئيس جمهورية مصر العربية

الخلاصة:

بعد تعريف الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence ومعرفة ما هو الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence وأنواعه ومراحل تطوره والفرق بين التعلم الآلي والتعلم العميق وأهمية الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence ومميزاته وعيوبه واهتمام الدولة المصرية به، شاركنا رأيك هل الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence يقود البشرية للتطور والنمو أم للإنتهاء؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *